الرئيسية / الرئيسية / الصندوق الجهوي لدعم مبادرات ومشاريع الشباب بجهة فاس مكناس يرى النور من سياق سوسيواقتصادي صعب

الصندوق الجهوي لدعم مبادرات ومشاريع الشباب بجهة فاس مكناس يرى النور من سياق سوسيواقتصادي صعب

انطلاقا من قناعتنا الراسخة المتمثلة في كون أن المجتمعات تتطور وتنهض بعقول وسواعد أبنائها وشحذ هممهم وعزيمتهم بالعمل الجاد والمسؤول القائم على قيم التضامن والتآزر والتعاون والتكامل.

وتجسيدا لروح المواطنة والوطنية وروح الإحساس بجسامة المسؤولية تجاه مجتمعنا ومستقبله ومستقبل أجياله سيما مستقبل الشباب الذين يشكلون أمل الأمة وأعمدتها الأساسية التي تقوم عليها نهضتها.

واستلهاما من فلسفة النموذج التنموي الجديد والانخراط الفعلي في أوراشه لأجل المساهمة في تنزيل مراميها بشكل فعلي وعملي في حدود مقدرتنا ومستطاعنا في مسعى منا لمقاربة الجواب على سؤال ” ما الذي يمكن أن نفعله لشبابنا ومجتمعنا؟

لأجل هذا كله، عقد الصندوق الجهوي لدعم مبادرات ومشاريع الشباب بجهة فاس مكناس جمعه العام التأسيسي صباح يوم 7 نونبر 2021 بمدينة فاس تحت شعار ” تجاهل طموح الشباب وحقهم في العيش الكريم يشكل تقويضا لبنيان الأمن والاستقرار”.

المشاركون في أشغال الجمع العام استعرضوا الظروف الاقتصادية والواقع الاجتماعي التي تمر بها بلادنا على غرار العديد من دول العالم بسبب تداعيات أزمة وباء كورونا وتأثيراتها على نمط حياة الناس ومستوى معيشهم اليومي، ما يستدعي التفكير مليا في مقاربة الحلول التي تمكن مؤسسات المجتمع من مواجهة تداعيات هذا الوباء وخلق أكبر فرص ممكنة للشباب في الحصول على عمل يقيهم آلام البطالة والعطالة لتخفيف هذا العبء عن مؤسسات الدولة.

كما تم الحديث عن الإطار التاريخي والاقتصادي والاجتماعي الذي تندرج في سياقه عملية تأسيس الصندوق الجهوي لدعم مبادرات ومشاريع الشباب بجهة فاس مكناس قبل الخوض بشكل مستفيض في دراسة ومناقشة أهدافه.

وبعد مناقشات مستفيضة والتداول في كل النقط المدرجة في جدول الأعمال، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع القانون الأساسي وتشكيل المجلس الإداري للصندوق الجهوي.

أما فيما يخص الأهداف، فقد تم تحديدها في ثلاث أهداف كبرى نذكرها كالاتي:

الهدف الأول: يتمثل في العمل على دعم الشباب حاملي المشاريع بالتمويل والتكوين والمواكبة من خلال مداخيل التبرعات والاحسان العمومي والشراكات على أساس معايير محددة يتضمن تفصيلها القانون الاساسي للصندوق الجهوي، وبشكل استثنائي العمل على دعم المقاولات الصغيرة التي تعيش ضائقة مالية بهدف تمكينها ومساعدتها في تخطي العقبات التي تحول دون تطورها وإقلاعها..

الهدف الثاني: العمل على تنظيم دورات تكوينية في مجالات متعددة لفائدة الشباب وجمعيات المجتمع المدني ومستخدمي الشركات والطلبة والمقاولين الشباب والحقوق الخضراء والعمل كذلك على القيام بدراسات ميدانية في مجالات اقتصادية واجتماعية وبيئية وتربوية لأجل المساهمة في تحسين جودة الحياة والحكامة الجيدة والعمل على تنظيم ندوات وموائد مستديرة في مجال تدخل الصندوق الجهوي وتنظيم معارض اقتصادية ومقاولاتية ومهرجانات على امتداد تراب جهة فاس مكناس.

الهدف الثالث: يتمثل بقيام الصندوق الجهوي في إطار مقاربة تشاركية مع كافة المؤسسات الاقتصادية والتعليمية والتكوينية بهدف تمكين الطلبة من الحصول على تداريب دراسية ومهنية تمكنهم من ترجمة ما اكتسبوها خلال مشوارهم الدراسي من معلومات ومعارف، إلى ممارسات مهنية تمكنهم من الاندماج بسهولة في النسيج السوسيواقتصادي.

هذا وقد تم الاتفاق على أن يتم تدشين أنشطة الصندوق الجهوي لدعم مبادرات ومشاريع الشباب بجهة فاس مكناس بتنظيم مائدة مستديرة حول تحديد معايير حماية البيئة في القرار الاستثماري وذلك يوم 25 دجنبر 2021 تحت شعار ” صحتنا وصحة اقتصادنا في سلامة بيئتنا”.

يقول الله تعالى في سورة الطلاق:

“…. وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُۥٓ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ بَٰلِغُ أَمْرِهِۦ ۚ قَدْ جَعَلَ ٱللَّهُ لِكُلِّ شَىْءٍۢ قَدْرًا..”

صدق الله العظيم

شاهد أيضاً

اليوم العالمي لحرية الصحافة: العقول الحاسمة في الأوقات الحرجة.

بقلم / محمد القاضي اليوم الثالث من كل ماي يحتفل العالم بشكل عام وأمّة الاعلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *